الريش: سوق تليشت الصيفي في خبر كان

admin13 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
الريش: سوق تليشت الصيفي في خبر كان



تليشت هذا المساء قبل آذان المغرب خاوية من الباعة والمتسوقين. تليشت لا تبعد عن الريش المركز إلا بأقل من سبع كلمترات. كانت في السنوات الماضية قبل كورونا تعرف رواجا كبيرا. العديد من اكشاك القصب والخيام كانت منصوبة تحت ظلال الأشجار الوارفة، وتعرض الجوز، العسل، وما لذ وطاب من الفواكه الصيفية على المارة من الزوار، وأهل المنطقة. حيث تعرف الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة مقطع ميدلت في اتجاه الراشيدية مرورا بالريش. في مثل هذا الوقت من السنة، كثافة في السير والجولان لذلك تتوقف في هذا المدشر الجميل، وفي كل اوقات النهار عشرات المركبات لشراء هذه السلع والمعروضات. خاصة التيـًن المسمى عين الحجلة والعنب بأنواعه وألوانه.
هذه السنة للأسف لاشيء من ذلك، المكان يصفر وخال من الباعة والزبناء ومن اية حركة…!!
استوضحنا عن السبب وقيل لنا:
كثرة الشكايات بسبب بعض الظواهر السلبية الدخيلة على المنطقة كالسرقة، القمار، شرب الخمر، تناول المخدرات، وقوع حوادث سير خطيرة بسبب الازدحام وغيرها من الظواهر غير المرغوب فيها…مما حدا بالسلطات المحلية إلى اخلاء المكان.
صدفة التقينا مع أسرة كان من عادتها الوقوف في هذا المكان، وقد عبروا لنا عن حزهم واستياؤهم الكبير لغياب الحركة والأنشطة المذرة للدخل، وما آلت اليه حالة تليشت:
ومما استقيناه من اقوال:
” للأسف كانت أسر فقيرة وباعة بعينهم من وسط فقير ربطنا معهم علاقات ود واحترام و يسترزقون من هذا المكان للسنوات طِوال. يبيعون، يشترون، وسعيدون بتجارتهم البسيطة….
الآن لا شيء من هذا… المكان ساكن وحزين..”
تليشت 12 غشت 2022
حميد الشابل

الاخبار العاجلة