مونديال قطر : ومضات من الحب في طريق الأسود

admin16 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
admin
اقلام حرةخارج الحدود
مونديال قطر : ومضات من الحب في طريق الأسود

بقلم : شيرا أوحايون
ترجمة: محمد اكن
إن الإنجازات الرائعة للمنتخب المغربي حتى الآن في المونديال ، ورحلته الحازمة في طريقه إلى الكأس ، جعلت بلا شك مشاركة أسود الأطلس المغاربة يؤرخون المونديال حدثا دوليا تاريخيا. وقد أثارت انتصارات المغرب في المونديال ابتداء من المباراة الأولى وصعود منتخب عربي وإفريقي ، لأول مرة في التاريخ ، إلى ربع نهائي المونديال ثم إلى نصف النهائي ، عواصف قوية من الشعور والمشاعر الجياشة بين الملايين من الناس في العالم: وليس فقط بين الشعب المغربي وجالياته، بل وفي جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي والأفريقي والعالم كله.

وحتى هنا في بلادنا إسرائيل ، يمكن ملاحظة اندفاعات الفرح والتعاطف مع “أسود الأطلس” من جانب العديد من اليهود المغاربة وأيضًا من جانب عدد غير قليل من الإسرائيليين الذين ليسوا بالضرورة ان يكونوا من أصل مغربي.
هنا بعث رؤساء البلديات والمسؤولون المنتخبون في إسرائيل بالتهاني للمنتخب المغربي كما أشاد به معلقونا الرياضيون. لم تمر احتفالات النصر دون أن يلاحظها أحد من قبل جيراننا العرب في إسرائيل ، وفي غزة.. ورام الله.. رفعوا بالأعلام المغربية واحتفلوا في الشوارع.
ومن ناحية أخرى ، سُمعت أصوات خيبة أمل وانتقادات في إسرائيل بسبب رفع العلم الفلسطيني من قبل بعض أعضاء المنتخب المغربي والجماهير المغربية الحماسية ، والغضب من حرق العلم الإسرائيلي كجزء من احتفالات النصر في باريس.

لا أفهم الكثير عن كرة القدم ، رغم كل محاولات والدي الراحل الذي كان حكم كرة قدم ومدربًا وناقدًا وتطوع طوال حياته في الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم ليجعلنا لاعبي كرة القدم كأطفال. ولكن من الواضح لي أن كل مباراة في المغرب حتى الآن مليئة بالتوتر والعواطف القوية التي تتجاوز بكثير المنافسة الرياضية الدولية ، كل لعبة تأخذنا إلى أعماق الماضي المغربي ، ولها آثار ثقافية وجيوسياسية واقتصادية مهمة على المغرب والعرب حول العالم.

مخلفات الاستعمار الأوروبي:
—————————————
يبدو أن الفريق الوطني المغربي يرسم خطوات فك الاستعمار الأوروبي عنه والتحرر منه خصوصا الاستعمار البرتغالي والإسباني والفرنسي في مبارياته.

والدي من مواليد مدينة الجديدة واسمها بالفرنسية ( مازاكان) كانت ذكريات طفولته تدور دائمًا حول الجدران البرتغالية الضخمة على شاطئ الجديدة. هناك درس الفرنسية في مدرسة( أليانس ) حتى هاجر إلى الدار البيضاء.
كما ولدت والدتي في قرية صغيرة جميلة تقع عند سفح جبال الريف على شواطئ البحر الأبيض المتوسط ، تسمى “(كواترو توريس دي الكالا”) يعني بالعربية أربعة أبراج القلعة البرتغالية القديمة التي بنتها الإمبراطورية البحرية البرتغالية. هناك درست في مدرسة مسيحية إسبانية قبل أن تهاجر مع والديها إلى juderia (ملاح) في تطوان التي كان يسيطر عليها الاستعمار الإسباني.
هم يمتصوا من الدول الأوروبية مباشرة آثار الاستعمار الأوروبي ، في السراء والضراء.

ترجع جذور التوتر بين المغاربة والإسبان إلى جذور تاريخية عميقة أدت إلى تدمير الأندلس بشكل كبير وطرد المسلمين واليهود من إسبانيا ، وتحويل العديد منهم قسراً إلى المسيحية. وهذا جرح عميق وتاريخي لا زالت آثاره حتى اليوم في قلوب المغاربة ، وخاصة بين الموريسكيين الذين يعيشون اغلبيتهم في شمال المغرب. ترك هذا الترحال أيضًا بصماته العميقة على الجاليات اليهودية التي انتشرت في كل مكان بعد ترحيلهم من إسبانيا. وقد أجج هذا التوتر أيضًا من قبل الاستعمار الإسباني الذي سيطر على الجزء الشمالي من المغرب ، من خلال الوحشية التي استخدمها الإسبان لقمع التمرد الأمازيغي في الريف والتي حُفرت في الذاكرة المغربية.
حقيقة أن إسبانيا لا تزال تسيطر على المدينتين سبتة ومليلية ، والتي تقعان على الأراضي المغربية ، كما تقوم بدعم الجبهة الانفصالية المعارضة للمغرب في السراء .
دليل على ذالك إدخال زعيم جبهة البوليساريو مؤخراً إلى إسبانيا ، دون علم المغاربة ،والذي أدى إلى توتر كبير في العلاقات بين البلدين. ومع ذلك ، وبحسب صديقي محمد سيالي ، مراسل وكالة الأنباء الإسبانية، فإن العلاقات بين المغرب وإسبانيا اليوم جيدة جدًا على الرغم من شحوناتها الماضية:
“في العام الماضي فقط ، التقى وزيرا خارجية البلدين خمس مرات لتنسيق التعاون. المعلقون الاسبان مباركون جدا للمنتخب المغربي واليوم العنصرية ليست واضحة للمغاربة الذين يعيشون هناك وحتى على المستوى الشعبي يتلقى المغرب الدعم هناك. غرد اللاعب الشهير أنطونيو بانديراس تهانيه للمنتخب المغربي ، وكثير من الإسبان يقولون إنهم سيشجعون المغرب في المباراة القادمة “.

ترك الاستعمار الفرنسي في شمال إفريقيا أيضًا رواسب عميقة في المغرب ، ويجب أن يضاف إلى ذلك العلاقات الصعبة بين فرنسا والدول الأوروبية اليوم مع المهاجرين والمسلمين من شمال إفريقيا. يتجلى هذا بوضوح في عواصف من التوتر المتزايد قبل مباراة الأربعاء ضد فرنسا. يرى العديد من المهاجرين المسلمين في أوروبا أن نجاح المنتخب المغربي ، الذي نشأ معظم لاعبيه وتعلموا في أكاديميات كرة القدم للفرق الرائدة في أوروبا ، كان انتصارًا لهم – أبناء المهاجرين ، جيل ثاني وثالث في فرنسا وهولندا وبلجيكا وغيرها.

الحب يغلب المال:
—————————
لقد سمعت بعض المعلقين يحاولون شرح الصعود السريع للمنتخب المغربي. عندما سألت أصدقائي المغاربة: ما مصدر قوة الفريق؟ أجابني معظمهم بكلمة واحدة: الحب. حب الوطن. لكن هذه ليست وطنية مغربية فقط.

يقول الاستاذ والفيلسوف سفير عبد الكريم- منظر لتأسيس حزب الحب المغربي مستقبلا: “في انتصارنا هذا توجد رسالة حب وسلام للعالم كله. المغرب دولة متعددة الهويات والثقافات: الثقافة العربية والامازيغية والصحراوية ، وكذلك الثقافة اليهودية. والاعتراف بكل هذه الثقافات راسخ في دستورنا. فالمغرب بلد قديم له ماض ثري ، قبل فترة طويلة من الحداثة التي رسمت حدوداً ودولاً جديدة ، وحب الوطن لأبنائه أعمق من القومية الحديثة. المغرب جزء من العالم الإسلامي والعربي ويرى نفسه كدولة رائدة في إفريقيا ، كجزء من دول البحر الأبيض المتوسط والاطلانتي وجزء من الثقافة اليهودية-العربية. الكل يتصل بفريقنا من خلال هويته ، وبالتالي نحصل على دعم عظيم في العالم “. وبحسبه فإن هذا الانتصار جزء من “النهضة” المغربية.
استثمر المغاربة الملايين في صناعة كرة القدم وثقافتها منذ عام 2007. المغرب اليوم يرى نفسه كرائد ثقافي في العالم العربي. وهذا واضح في الموسيقى وكذلك في السينما المغربية التي حققت إنجازات دولية مبهرة وتشع اليوم بالكثير من الانفتاح والتسامح والنقد وقوة المرأة على الشاشة.

عبد الكريم سفير لا يرى ظاهرة رفع العلم الفلسطيني من قبل لاعب أو لاعبين من المنتخب الوطني على أنها شيء غير عادي أو تهديد للعلاقات الإسرائيلية المغربية: “العلم الفلسطيني يرفرف في جميع المباريات في كأس العالم وبشكل عام في جميع أنحاء. العالم. نعترف بحق الفلسطينيين ان تكون لهم دولة كما نعترف بدولة إسرائيل. السياسة الخارجية المغربية اليوم تسعى جاهدة لإقامة شراكات استراتيجية مع أي دولة او شريك قد يساهم في الازدهار والنمو الاقتصادي للمغرب والدول الأفريقية: لدينا علاقات جيدة مع الأمريكيين ، مع أوروبا وإسرائيل ، مع الصين وأيضًا مع روسيا. مشكلتنا الوحيدة اليوم هي مع إيران التي تدعم البوليساريو والأنشطة الإرهابية.

نائب السفير الإسرائيلي في المغرب ، إيال دافيد ، لم يتأثر هو الآخر بارتفاع بالأعلام الفلسطينية في الساحات . “في هذه الأيام ، نحتفل بمرور عامين على اتفاقات إبراهيم ، وخرجنا هنا مع مئات السياح الإسرائيليين للاحتفال بالنصر مع الشعب المغربي. نتمنى للمنتخب المغربي التوفيق على فرنسا. إنهم يستحقون ذلك”.

في رأيي ، القوة الرئيسية للفريق تأتي في الحقيقة أن المغرب بلد تقليدي. الولاء للعائلة وتكريم الوالدين (بالمغرب: مرضي الوالدين). إنها قيم عليا وهذا مصدر قوة لا يقل أهمية عن الحماسة المناهضة للاستعمار. وبحسب بعض المعلقين ، فإن تفرد مدرب المنتخب المغربي يكمن في معاملته للفريق واللاعبين كأسرة. بالإضافة إلى ذلك ، تظهر قوة الإناث للأمهات المغربيات بوضوح في الساحة. بعضهن غادرن المغرب أو فرنسا لأول مرة في حياتهن لتشجيع
أبنائهن . هن يتسكعن مع الأولاد في غرف تبديل الملابس ، أو يشاهدن الأولاد من صف الأمهات ، وهذه قوة هائلة تحفز اللاعبين

يتجلى احترام الأم المغربية في صورة النجم اشرف حكيمي وهو يقبل أمه ذات البشرة السمراء ، وهي كانت خادمة بيوت بمهنتها وعرق جبينها استطاعت ان تهدي لنا نجما واسدا في الملاعب ، وصور الأمهات الأخريات يرقصن مع لاعبي الميدان في الملعب بالحجاب التقليدي ، سيبقى محفورًا كرمز لكأس العالم ، وقد لقي استحسانًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي وكذلك الأفريقي.

ورغم معارضة الإسلاميين لمباريات كرة القدم بمحاولتهم تقزيمها الى مرتبة مجرد رياضة من الرياضات،
توافد المغاربة على المساجد بأعداد كبيرة للصلاة الجمعة الماضي على انتصار الفريق. من المهم بالنسبة لي أن أؤكد أن التقليد والتدين المغربيين مصحوبان بتسامح واحترام كبيرين للأديان الأخرى. في منتصف شهر رمضان العام الماضي ، مكثت وحدي في فندق وسط مدينة الجديدة حيث لم يكن هناك سائح إسرائيلي أو يهود أو أوروبي. على الرغم من الصيام ، أصر موظفو الفندق على إعداد وجبة فطور فاخرة لي فقط ، على الرغم من أنني أخبرتهم أنه لا داعي لذلك. حتى عندما كنت أقيم في منازل أصدقائي المغاربة ، كانوا يستيقظون في الصباح لإعداد الإفطار على الرغم من احتجاجاتي. يتجلى هذا الاحترام الكبير لليهودية ومقابرنا ومقابر اليهود الصالحين بشكل استثنائي في فيلم المخرج سيمون بيتون الجديد “زيارة”.

يجد بعض الإسرائيليين صعوبة في احتواء هذا التهجين المغربي. الانفتاح على العالم والتقدم جنبًا إلى جنب مع التقاليد ، العلاقات السلمية الدافئة مع إسرائيل جنبًا إلى جنب مع التماثل مع الفلسطينيين وحقهم في دولتهم. يجب أن يفهم الإسرائيليون أن علاقات المغرب مع اليهود وإسرائيل كانت دائمًا معقدة ومتضاربة وستظل كذلك. سيظل المغرب دائمًا جزءًا من العالم العربي والإسلامي وأفريقيا. بدلاً من انتقاد التلويح بالعلم الفلسطيني ، ينبغي تقدير المغاربة الشجعان ، بمن فيهم النظام المغربي ، الذين يلوحون بالعلم الإسرائيلي رغم السهام والنقد في العالم العربي. أتمنى أن يصبح المغرب أيضًا زعيماً سياسياً في الشرق الأوسط وأن يساعدنا في التوصل اخيرا إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين. لا يوجد حل الا الحب والسبيتون.

الاخبار العاجلة