واك واك أعباد الله الغابة مشات

admin10 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
واك واك أعباد الله الغابة مشات

مع الشابل:

   نعلم مسبقا أننا عاجزون، و كلامنا قد يكون عواء في خواء أو صرخة بواد، ونعلم أيضا علم اليقين أن موضوع الغابة وأشجار الغابة من أرز وبلوط وغيره، ليست مسألة عادية وان خلفها ما خلفها، بسبب الأموال الطائلة التي تدور في فلكها والتماسيح والعفاريت الذين يعيشون من ريع خيراتها. كما نعلم أن خنازير الغابة مستعدة لنطح كل من يقترب او يجرأ على تجاوز المسموح به من مناطق نفوذها، من موقع لآخر، ومن مدينة جبلية  لأخرى. 
نعم نعلم ذلك ولن نسكت. وقف كثيرون قبلنا بصدور عارية، وبدون سند وتصدوا بشجاعة ورفعوا صوتهم عاليا وبجرأة قل نظيرها:
   وأك واك أعباد الله الغابة مشات....
   واك واك أعياد الله الغابة مشات..!!

ماكان بالأمس احراشا وغابات كثيفة يصعب المرور منها بالأرجل أصبحت أثرا بعد عين، صارت مساحات مفتوحة على مرمى العين، ومجرد مرتفعات صلعاء خاوية يعبث بها التصحر، الريح والعجاج كيف شاء…
واك واك أعباد الله ما كان ذات يوم عرينا لأسود الاطلس والفهود ومختلف أنواع الوحيش أصبح اليوم مرتعا للقرود والضباع البشرية. جشع يفوق الوصف دمّر الأخضر واليابس…
ليس غريبا كلما فاض الواد إلا ويحمل معه الأحجار والخراب ويجرف معه الحقول وأشجار الجوز العملاقة ومساكن سكان ضفاف الواد وسفوح الجبال في الأطلس وغير الأطلس…
صار من الطبيعي أن تختفي مظاهر الحياة الضاربة في القدم، فكل قطرة تسقط في القمم تصل السفوح بسهولة ممتطية الموت الزؤوم الدمار والخراب…..لأن أشجار المنحدرات قُطعت واحراش جوانب الممرات المائية اُجتثت. ..
سكان ارياف الجبال يعلمون ذلك، وأكثر، ويعلمون أن من جراء ذلك هاجر شباب القرى قراهم، ومداشرهم، ويعلمون أيضا أن بينهم من يبيع الحطب ويبيع الشرف ويساعد المخربين بل ويكون عينهم الرخيصة…!!
يعلمون بوعي أو بدون وعي، أن الضباع البشرية الجشعة تأكل اللحم والشحم ولا تُبقى لهم غير العظم، وقد لا يبقى مجرد دريهمات لا تغني ولا تسمن من جوع….!!!
نحن بدورنا نعلم ذلك ولكن لن نسكت…..
نعم للقطع المنظم، المشروع المبني على أسس واضحة والمسموح به وفي إطار احترام كل التشريعات المعمول بها في هذا الإطار ، مع مراقبة كل الصفقات المشروعة على مدى احترامها لكل صغيرة وكبيرة في دفتر التحملات،… والالتزام بتخليف كل شجرة تم قطعها على الأقل بعشرة شجيرات.
كما نعلم أن مجهودا كبيرا يبذل ولكنه غير كاف. وان الشرفاء لن نعدمهم في كل قطاع وانهم يشتغلون بنزاهة وفي ظروف قد لا تكون دائما مريحة؛ من أجل هؤلاء سنبقى أوفياء ولن نسكت…..:
انقدوا ما تبقى من غابات الأطلس….
حميد الشابل

الاخبار العاجلة