أوراش فرصة ذهبية، لمن يبحث عن فرصة عمل

admin30 يونيو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
أوراش فرصة ذهبية، لمن يبحث عن فرصة عمل
 أوراش مشروع وطني كبير، صحيح مؤقت إلا أنه فتح آفاقا رحبة للعديد من المواطنين والمواطنات خصوصا الذين يعانون البطالة، ويبحثون عن فرصة عمل، ويجدون صعوبة في الولوج لسوق الشغل، او الذين فقدوا عملهم بسبب من الأسباب. في هذا الصدد تم توجيه منشور رئيس الحكومة إلى الوزارات والقطاعات المعنية من أجل تفعيله وتنزيله على أرض الواقع.
    يسهر ولاة الجهات على حسن تنزيل البرنامج على الصعيد الجهوي، في حين تتكفل اللجان الإقليمية التي يرأسها عمال الأقاليم والعمالات على انجاح المشروع وتنزيل البرنامج على الصعيد المحلي والإقليمي. وقد انعقدت العديد من الاجتماعات حول  هذا المشروع الطموح، شمل مختلف المتدخلين، ومن بينهم السلطات المحلية، رؤساء المصالح الاقليمية، المجالس المنتخبة، الجمعيات، التعاونيات وغيرها.
اوراش يعكس التزامات الحكومة في برنامجها الحكومي، من أجل احداث 250 الف منصب شغل مباشر خلال سنتين 125 الف مستفيد في 2022 ومثلها في السنة المقبلة 2023. وقد رصدت مبالغ مالية مهمة لانجازه تقدر ب2,25 مليار درهم. ويدخل البرنامج في إطار المساعدة الاجتماعية، و حماية الاشخاص الذين يعيشون الهشاشة مقابل شغل.

ومن بين الأشغال المزمع الاشتغال فيها:
التشجير واعداد المساحات الخضراء، محاربة التصحر وزخف الرمال، اشغال التنظيف،التنشيط الثقافي والرياضي، التاطير التربوي…
يتلقى المستفيد خلال طول مدة اوراش التي لن تتجاوز ستة أشهر، اجرا لا يقل عن الحد الأدنى للأجور وهو 2828 درهم. مع تغطية صحية بما فيها التعويضات العائلية. وشهادة عمل لتعزيز المسار المهني في نهاية الورش. وكدا تأطير وتعزيز الكفاءات داخل الورش. وغيرها من الامتيازات الأخرى. لا يشترط من الشخص المستفيد من هذا المشروع مؤهلات علمية محددة، او دبلومات أكاديمية معينة.
العمل في اوراش يتطلب مجموعة من الوثائق الإدارية كالبطاقة الوطنية، الحساب البنكي، صور فوتوغرافية توقيع بعض الأوراق، لدا يلتمس بعض المرتفقين داخل الادارات من أجل إعداد هذه الوثائق، ممن التقيناهم اثناء الاشتغال على هذا الموضوع، مساعدتهم وتيسير مهمتهم خصوصا ان من بين هؤلاء، من لا يعرف ما معنى الحساب البنكي، توقيع عقد عمل، التزام، بل منهم ومنهن، مٓن لم تطأ قدمه او قدمها طيلة حياتهم وكالة بنكية.
حميد الشابل

الاخبار العاجلة