الرشيدية.. انطلاق أشغال المناظرات الجهوية لجهة درعة تافيلالت

admin28 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
الرشيدية.. انطلاق أشغال المناظرات الجهوية لجهة درعة تافيلالت

انطلقت صباح اليوم الجمعة 27 ماي الجاري، بالمركب السوسيو ثقافي أولاد الحاج بمدينة الرشيدية. أشغال المناظرات الجهوية –جهة درعة تافيلالت– تحت شعار معا من أجل نموذج جديد للجامعة المغربية.

IMG 20220527 WA0077 - ميدلت بوست
ح

ويأتي تنظيم هذه المناظرات في إطار المقاربة التشاركية المعبئة لكافة الفاعلين. حيث شرعت وزارة التعليم العالي والابتكار والبحث العلمي، في تنظيم جلسات للإنصات والتشاور منذ السادس عشر من شهر فبراير الماضي. في جميع الجهات وعلى مستوى المجالات الترابية تحضيرا للمناظرات الجهوية، التي أفرزت 12 مناظرة وطنية انطلقت منذ الثاني عشر مارس 2022.

IMG 20220527 WA0076 - ميدلت بوست

وحضر انطلاق المناظرات عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار. الذي أكد في كلمة له بالمناسبة أن قطاع التعليم ضمن أولويات وزارته. داعيا إلى التركيز على شراكات بين الجامعات وجهة درعة تافيلات قصد الإدماج الاجتماعي والتعاون.

IMG 20220527 WA0065 - ميدلت بوست

كما حضر اللقاء والي جهة درعة تافيلالت، عامل إقليم الرشيدية بوشعاب يحضيه، الذي أصر في كلمته على ضرورة العمل بمقتضيات المنطوق الملكي لصاحب الجلالة محمد السادس، في 20 غشت 2018 “..إذ لايمكن أن نقبل لنظامنا التعليمي أن يستمر في تخريج أفواج من العاطلين خاصة في بعض الشعب الجامعية..”.

وعرفت أشغال المناظرات حضور عمال الأقالبم الخمسة للجهة. وعميد الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية ورئيس المجلس الجماعي للرشيدية ورئيس المجلس الإقليمي. ورئيس جامعة مولاي إسماعيل حسن السهبي الذي أكد في كلمته، على ضرورة تأهيل الموارد البشرية. وجعل المواطن في صلب عملية التنمية بجهة درعة تافيلالت.

كما انصبت مداخلات برلمانيات وبرلمانيي الجهة على المطالبة بخلق جامعة مستقلة بجهة درعة تافيلالت. تضم كليات متخصصة في مختلف العلوم، نظرا لما تزخر به الجهة من ثروات تؤهلها لذلك.

واختتمت المناظرات أشغالها بالتوصل إلى عدة توصيات وعقد عدة اتفاقيات بين الجامعات المغربية ومجلس جهة درعة تافيلالت والمجلس الجماعي للرشيدية.

الاخبار العاجلة