ساكنة جماعة ايت ازدك تتطلع لانشاء قنوات الصرف الصحي…؟؟

admin1 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
admin
اخر الاخبارمجتمعميدلت
ساكنة جماعة ايت ازدك تتطلع لانشاء قنوات الصرف الصحي…؟؟


( مواطن قروي استيقظ من حلم، يتطلع ان يتحقق في يوم من الأيام…؟؟)
تعززت البنيات التحتية الهيكلية لتطهير السائل بجماعة ايت ازدك، اقليم ميدلت، جهة درعة تافيلالت، بإنجاز محطة من الجيل الخامس لتصفية المياه العادمة التي تستفيد منها مختلف الدواوير التي تقع تحت النفوذ الترابي للجماعة. و تندرج هذه المنشأة الفنية في إطار تأهيل المنطقة السياحية والفلاحية التى تتواجد تحت سفوح جبل العياشي والتي لا تبعد عن مركز ميدلت إلا بكلمترات معدودة، والمعروفة بينابيع مائها العذب الزلال وبكثرة سواقيها، بساتينها و ضيعات التفاح.
المشروع جاء للقضاء على المطمورات التي تتفاقم أثارها السلبية عاما بعد عام. كما تتمثل أهمية هذه القنوات والمنشآت التي رُوعي في بنائها احدث ما وصلت إليه التكنولوجيا في تصفية المياه العادمة التي تخلفها التجمعات السكانية لهذه الأحزمة الجبلية، و لإزالة مختلف أشكال التلوث قبل تصريفها في واد وطاط الوسط الطبيعي الغني بمختلف اشكال الحياة.
تتكون هذه المحطة من تجهيزات هي آخر ما وصل اليه العلم في هذا المجال، وهي غاية في الدقة والجودة.
تضم هذه المحطة وحدة لمعالجة المياه بواسطة الأوحال المنشطة، وحدة للتخلص من الروائح بالمعالجة البيولوجية، ثم وحدة الأوحال التي تقوم بتجفيف الأوحال.
وبالموازاة تم احداث محطة تٓتَـــبِـع إستراتيجية فريدة لإعادة استعمال هذه المخلفات في سقي المساحات الخضراء بالمدينة، ولانتاج طاقة تُستخدم في تشغيل هذا المشروع الضخم ذاتيا…
أليس من حق المواطن ان يتطلع في القريب العاجل لانجاز مثل هكذا مشاريع….؟؟
وان لا تبقى مجرد حلم يصعب تنزيله…!!
المواطن الازدكي ينتظر مشاريع من هذا الطراز وفي اقرب الآجال…
حميد الشابل

الاخبار العاجلة